موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن

موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن

موقع تعليمى جميع البرامج الدراسية للمعاهد والجامعات والأستشارات المحسابية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
محاسبه شركات البشرية كتاب rational المحاسبة قصيدة السلالات المراجعة وانواعها اعراب 2013 مالية التشغيلية برنامج المالية غريبا محاسبة أساسيات numbers
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
يناير 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

شاطر | 
 

 الجودة الشاملة د / صبرى توفيق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 146
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 41
الموقع : aymansamir.acc@gmail.com

مُساهمةموضوع: الجودة الشاملة د / صبرى توفيق   الإثنين يونيو 08, 2015 11:16 pm

زملائى الكرام
هذا ملف به إجابة 3 أسئلة د / صبرى توفيق
قام على إعداده كلاً من السدة :-
أ - أحمد دياب  ( إعــــداد  )
أ - مجدى عبدالغنى ناصف    ( تنسيق ومراجعة )
تحميل الملف من هنا

مع تمنياتى بالتوفيق والنجاح

أخيكم / أيمن سمير عبدالرحمن

هنـــــــــــــــــــــا توضيح للملف المرفق :-
إجابة 3 أسئلة لإختـبـــار د / صبرى توفيق

اشرح كيفية تحسين وظيفتك الحالية بما يؤدى لزيادة التقدم في الاداء والعمل والمساهمة في اقتصاديات المنظمة التى تعمل بها؟
يتم تحسين الوظيفة الخدمية كأخصائى موارد بشرية عن طريق:
1-التدريب المستمر
2-التحسين المستمر لكافة مراحل العملية الخدمية
3-اللغة والكمبيوتر
4-تسهيل اداء الخدمة
5-تقليل الطول الاجرائى للخدمة
6-زيادة ربحية الخدمة
7-زيادة فعالية تدفقات البيانات
8-تسهيل عمليات المعالجة بالحاسب الالى
9-العمل مع فريق العمل
10-الابتكار والانجاز في اداء الخدمة
وكل هذه الوسائل المساعدة على تحسين اداء الوظيفة وجعلها تؤدى بشكل افضل بجودة اعلى تؤدى بالضرورة الى تحسين اقتصاديات المنظمة حيث ان الفرد جزء لايتجزأ من المنظمة ونجاحة بالضرورة يعنى نجاح المنظمة التى يعمل بها
ادى عملك سليما من اول مرة هو شعار مفهوم لا اخطاء الذى ظهر فى امريكا
(لا توقفات – لا مخزون – لا اعطال – لا عيوب – لا اخطاء)
ينبغى تهيئة سبل منع الاخطاء او عيوب الجوده و ليس اكتشافها بعد حدوثها
**********************************************************************************************
تكلم عن الايزو بجميع مشتملاته وتحديد مستوياته والمراحل التى مر بها نظام ادارة الجوده؟
اولا :- الايزو( المنظمة الدولية للمواصفات القياسيةiso )
منظمة دولية مستقلة تضم فى عضويتها المنظمات الوطنيه للمواصفات القياسية لنحو 148دولة ومقرها جينيف بسويسرا فى عام1987 وضعت هذه المنظمة مواصفات قياسية عالمية لكافة المنتجات عدا الكهربائية والغذائية وضمت سلسلة او عائلة مواصفات الايزو انذاك 5وثائق وهي 9000 -9001-9002-9003-9004
ونظام الجودة جوهر مواصفات الايزو9000والتى تمثل معيار عالميا تقاس عليه نظم الجودة فى اى منظمة او قطاع من قطاعتها فى اى بلد ان بلوغ مستوى عالمى بجودة قد لا يكون بدون الايزو9000 ولكن التوافق مع مواصفات الايزو بحد ذاته لا يؤكد ناتجاً عالى الجودة
فشهادة الايزو ليس مؤشر على جودة المنتج بقدر ماهو مؤشر لجودة نظام ادارة المنظمة التى أنتجت هذا المنتج
الخلاصة : يمكن تشبيه شهادة الايزو بشهادة خلو من الأمراض وشهادة حسن سير وسلوك اى انها اداه تسويقية فاعلة تساعد على مرور المنتجات للأسواق لكن لا تضمنة

مزايـــا الحصول على الأيـــزو بالنسبة للمؤسسة:
1-زيادة القدرة التنافسية ووضعها على مصاف المؤسسات التى تعتبر من أولويات إهتماماتها .
2-رفع مستوى الاداء وتغيير ثقافة المنظمة
3-بناء علاقات قوية مع العميل
4-بناء الشعور بالفخر والثقة بين العاملين نظراً لكون منظماتها على مستوى عالى من الجودة وبالتالى رفع الروح المعنوية وزيادة الأنتماء
5-تحسين عمليات الأتصــال الداخلية والخارجية
6-تحقيق زيادة مباشرة فى ارباح المؤسسة نتيجة تقليل نسب التالف
مراحل الحصول على الايزو:
هناك ثلاث مراحل يجب المرور عليها للحصول على شهادة الايزو :-
1-مرحلة ما قبل التسجيل:-وهى مرحلة اقتناع الادارة العليا بالمنظمة باهمية انشاء نظام جودة
وأيضا لابد من إقتناع المستويات الإدارية المختلفة بنظام الأيزو .
2-مرحلة التسجيل للحصول على الأيزو:- عن طريق اختيار المسجل اى ان الشركة التى تقوم بالمراجعة والتقييم بملئ طلب التسجيل واستيفاء البيانات ببطاقة الاستقصاء مثال اسم المؤسسة – شكلها القانونى- تاريخ الانشاء – نوع النشاط – المنتجات
3-امرحلة ما بعد الحصول على شهادة الايزو ":- يجب التحسين المستمر للجودة للحفاظ على نفس المستوى التى منحت الشهادة من اجله حيث ان النمنظمة ستخضع لمراجعة نصف سنوية
سلسلة المواصفات ( مستويات الايزو)
1-ايزو9000 المرشد الذى يحدد مجالات تطبيق كل من ايزو9001و9002و9003
2-ايزو9001:-
أ-يتضمن ما يجب ان يكون علية نظام الجودة فى المؤسسات الخدمية والانتاجية
ب-يتضمن 20 عنصر من عناصر الجودة
ج- يبرز اهمية تصميم المنتج بحيث يكون بلا عيوب
3-ايزو9002:-
أ- يتضمن ما يجب ان يكون علية نظام الجودة فى المؤسسات الانتاجية فقط
ب- يتضمن 20 عنصر من عناصر الجودة
4-ايزو9003:-
أ- يختص بالشركات التى يقتصر عملها على الفحص والتفتيش والاختبار ولا تعمل فى مجال التصنيع والانتاج مثل مورد البضائع
ب-تضم12 عنصر من عناصر الجودة
ج-العلاقة تعاقدية بين العميل والمورد
5-ايزو9004 يحدد عناصر ومكونات نظام الجودة

المراحل التى تمر بها ادارة الجودة الشامله :-
تمر ادارة الجودة الشاملة بخمس مراحل
1-مرحلة صفرية (الاعداد) فى هذة المرحلة تقر ادارة المنشأة رغبتها فى تطبيق نظام ادارة الجودة الشاملة – يتم تدريب المديرين – التخطيط الاستراتيجى للجودة - تحديد السياسات اللازمة – تحديد اهداف التطبيق
2-المرحلة الاولى (التخطيط ) وفيها يتم اختيار المجلس الاستشارى للجودة - اختيارمنسق ادارة الجودة الشاملة –تدريب المجلس الاستشارى والمنسق - اعتماد الخطة وتوافر الموارد
3-المرحلة الثانية (التقويم) وفيها يتم تقييم الوضع الحالى ومدى ملائمة الثقافة الحالية للجودة الشاملة – ودراسة العملاء والتوقف على مدى رضا العملاء العملاء ومتطلباتهم – تقييم التدريب الاساسى للمديرين والعامليين
4- المرحلة الثالثة (التنفيذ) وفيها يتم اختيار المنسقيين وتدريبهم - تدريب الادارة والعامليين لخلق الوعى بالجودة الشاملة – تحديد وتدريب فريق العمل- التدريب على ادوات tqm
5- المرحلة الرابعة (تبادل ونشر الخبرات) التعريف بنتائج الجودة الشامله وعملية التحسين لكافى الاطراف التى لها علاقة بالمنظمة
**********************************************************************************************
س3 – الفرق بين الانتاجيه و ادارة الجوده الشامله؟
اولا الانتاجيه:-
تعرف على انها نسبة المخرجات الى المدخلات = الناتج ( المخرجات ) / الموارد ( المدخلات)
وعادة ما يعبر عن علاقة المخرجات و المدخلات بنسبه من صفر الى واحد و كلما زادت نسبة المخرجات الى المدخلات كلما زادت الانتاجيه . و يأتى ذلك بمحاولة انتاج مخرجات اكثر باستخدام مدخلات اقل.
مقاييس الانتاجيه :-
هناك ثلاث انواع من نسبة او قياسات الانتاجيه هى:-
الانتاجيه الكليه :- حيث يتم قسمة كل المخرجات على كل المدخلات .
الانتاجيه المشتركه :- يتم قسمة الناتج على عدة مدخلات مثل العماله – و رأس المال .
الانتاجيه الجزيئيه :- حيث يقاس الناتج الكلى منسوبا الى احد المدخلات و يتوقف اختيار مقياس الانتاجيه على الهدف من القياس.
و تتعدد مقايس الانتاجيه اذ يمكن حساب الانتاجيه لفرد او لقسم او لاداره او لعمليه انتاجيه .
اهميه الانتاجيه :-
الانتاجيه هى مؤشر لمدى حسن استغلال المدخلات فى تهيئة قدر او قيمة معينه من الناتج , فانتاجية العامل تعكس مدى قدرته و دافعه و سعيه للاداء المثمر من اجل تحقيق اهدافه و انتاجية القسم او الادارة تعكس محصلة قدرات و دافعية العاملين بها , و تعكس انتاجية المنظمه ككل محصلة و قدرات العاملين بها , و كلما ارتفعت انتاجية المنظمات فى بلد اسهم ذلك فى رفع الانتاجيه القوميه و انتعاش الاقتصاد فضلا عن تعزيز الامن القومى .
س4 – لماذا نقيس الانتاجيه ؟
1 لمقارنة انتاجية نفس العامل من فتره لاخرى او نفس القسم و الادارة من فتره لاخرى .
2 لمقارنة انتاجية قسم باخر او ادارة باخرى و تحديد مدى التفوق او التخلف النسبى و كذلك يمكن مقارنة انتاجية منظمه باخرى.
3 لقيم اداء العاملين.
4- لقياس عائد التدريب.
-5 لقياس مدى فعالية برامج الصيانه الوقائيه .
(TQM) ادارة الجودة الشامل
هى القيام بالعمل الصحيح بشكل صحيح و من اول وهله و هى فلسفة ادارة تهدف الى تحقيق التميز فى جودة المنشأه ككل من خلال توفير احتياجات العملاء و العاملين .
و قد حظى مدخل ادارة الجوده الشامله باهتمام كبير للاسباب التاليه :-
1 ان نظام الجوده الشامله يؤدى الى تخفيض التكلفه و زيادة الربحيه .
2 نظام الجوده الشامله يمكن الادارة من دراسه احتياجات العملاء.
3 يساهم مدخل الجوده الشامله فى تحقيق ميزه تنافسيه فى السوق.
4 توفر مزيد من الوضوح للعاملين.
5 تحسين سمعة المؤسسه فى نظر العملاء و الموردين.
متطلبات تطبيق نظام الجوده المشكلات بسهولة و يسر:-
ضرورة ايمان الادارة العليا باهمية مدخل ادارة الجوده الشامله و اقتناعها بها .
ضرورة وجود اهداف محدده تسعى المنشأه الى تخفيفها بأعتبار ان تحقيق الاهداف هو المدخل الاول فى ادارة الجوده الشامله .
ان الاهداف التى تسعى الادارة الى تحقيقها يجب ان تكون مرتبطه باحتياجات ورغبات المستهلك فى الاجل الطويل دون التركيز بدرجة الاساس على تحقيق اللازم.
التأكد على تعاون كافة الاقسام بالمنشأه على تبنى فكرة فلسفة ادارة الجوده الشامله .
ضرورة ادخال التحسينات و التطورات على اساليب و نماذج حل المشكلات
مشاكل تطبيق الجوده الشامله
1- انعدام التساوي في الهدف والغرض
2- التركيز علي الارباح قصيرة الاجل
3- عدم استقرار الادارة وتغيرها الدائم
4- التدريس غير الواعي لطرق حل المشكلات والاساليب الاحصائية
5- الشعور لدي الكثرين بان الالات الجديدة والصيانة المستمرة والمكثفة تساعد علي تحسين الجودة
6- انخفاض المستوي التعليمي بالمدراس والجامعات
7- البحث عن اعزار كالقول بأن ادارة الجودة الشاملة عندنا تقوم بعملها

التحسين المستمر جوهر الجودة الشاملة
يعقد بالتحسين المستمر تحسينات لا تتوقف لكافة العوامل المرتبطة المرتبطة بعملية تحويل مدخلات ومخرجات ويشمل هذا التحسين المبانى والتجهيزات والمواد وطرق العمل واداء وسلوكيات العاملين . ان كون واحد او بعض او كل ذلك سليما لا يعنى انه غير قابل للتحسين بل ان التحسين وارد وممكن من ان لاخر وقد تبنى اليابانيون هذا المفهوم مؤخرا وكانوا اسبق من الامريكان فى تطبيقه واصبح حجر الزاوية فى مدخل الانتاجى اليابانى


حلقات الجودة الشاملة
مفهوم بنسب الي كارو ايشكاوا عام 1962
ودوائر الجودة او حلقات الجودة عبارة عن مجموعات تطوعية صغيرة من العاملين بمتوسط 9 افراد ممن يؤدون اعمالا متشابه يجتمعون ويتفاعلون دوريا علي مائدة مستديرة في غير اوقات العمل الرسمية مع المشرف كقائد او منسق للحلقة ويتم مناقشة وحل المشكلات وسبل التحسين في مجالات الجودة – الانتاجية – الربحية والعضوية هنا اختيارية طواعية ولا يتقاضون عليها اجر .
اهم فوائد إدارة الجودة الشاملة
1- تحسين الجودة
2- تحسين الاداء والانتاجية
3- تقليل التكاليف
4- تحسين الربحية
5- تحقيق رضا العميل (داخلي – خارجي)
6- الحصول علي حصة سوقية اكبر
7- البقاء والاستمرار
8- التفوق علي الاخرين
9- اداء الاعمال بطريقة صحيحة من اول مرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayma.forumegypt.net
 
الجودة الشاملة د / صبرى توفيق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن :: الفئة الأولى :: Master of Business Administration-
انتقل الى: