موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن

موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن

موقع تعليمى جميع البرامج الدراسية للمعاهد والجامعات والأستشارات المحسابية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المراجعة دروس
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
فبراير 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728    
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

شاطر | 
 

  صناع السلام للصف الثالث الإعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 146
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 42
الموقع : aymansamir.acc@gmail.com

مُساهمةموضوع: صناع السلام للصف الثالث الإعدادي   الأربعاء أكتوبر 12, 2011 10:23 pm

س – لمن النص ؟ وماذا تعرف عنه ؟
ج – الدكتور / أحمد هيكل :
وهو : 1 – شاعر وناقد مصري معاصر .
2 – ولد بالشرقية عام 1922 م .
3 – عمل أستاذاً في الجامعة وعميداً لدار العلوم .
4 – عمل نائباً لرئيس جامعة القاهرة .
5 – عمل وزيراً للثقافة . 6 – له ديوان شعر مطبوع .
7 - نال الدكتوراة من إسبانيا في الأدب الأندلسي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شعبُنا الحرّْ الذي كان طَعينا طَاوي الصَّدر على الجُرْح سنينا
عاد عملاقاً قوياً شامخاً عالي الرايات لا يحني الجبينا
حينما أطلق فرسان الحمى يكتبون المجد في صفحة سينا
حينما قيلَ : اعُبُروا فاندفعوا يَصْنَعُونَ الفجرَ والنصر المُبينا
س – ضع فكرة للأبيات .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – هات مرادف الكلمات الآتية :

الكلمة معناها الكلمة معناها
طعيناً جريحاً أو مطعوناً أو مجروحاً يحني يخفض و مضادها يرفع
طاوي كاتم و مضادها مُظهر الجبين جانب الجبهة والجمع جُبُن,أجبنة , أجْبُن
عاد رجع / أبى اطلق أعطى إشارة الهجوم
عملاقاً طويلا ضخما والجمع عماليق أو عمالقة أو عمالق ومضادها قزم الفرسان الأبطال المحاربون والمفرد فارس
شامخاً عظيماً والجمع شوامخ و شُمَّخ الحمى كل ما تجب حمايته والمراد الوطن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – اشرح الأبيات بأسلوبك .
ج – 1 – الشعب المصري شعب حر ظل جريحاً بسبب النكسة كاتماً آلامه وجراحه سنوات .
2 – رجع بعد الاستعداد قوياً شامخاً عالي الرايات عزيزاً .
3 - فلما صدر الأمر للجنود البواسل بالهجوم لتحقيق النصر على أرض سيناء .
4 – قيل لهم : اعبروا قناة السويس لتحققوا الحرية والنصر الواضح .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – ما الأمر الذي تلقاه أبناء مصر ؟ وكيف نفذوه؟
ج – الأمر بالعبور فعبروا قناة السويس بالزوارق المطاطية في شجاعة وقوة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – ماذا حقق الجنود بهجومهم؟
ج – حققوا النصر والمجد والكرامة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س - بماذا توحي كلمة طعيناً ؟
ج – توحي بالألم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – ماذا تفيد كلمة الحر ؟
ج – تفيد العزة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – " طاوي الصدر " علام يدل هذا التعبير ؟
ج – يدل على الصمود والتحمل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – " عاد عملاقاً " ما الجمال في هذا التعبير ؟
ج – صور الشعب بالعملاق مما يدل على القوة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – ما قيمة شامخاً بعد قوياً ؟
ج – لتأكيد السيطرة على الموقف .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – " عالي الرايات ......." ما الجمال في هذا التعبير ؟
ج – صورة تبرز عزة النصر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – " لا يحني الجبين " علام يدل هذا التعبير ؟
ج – يدل على العزة والكرامة ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ؟ ج -
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س ما علاقة " لا يحني الجبين " بما قبلها في البيت الثاني ؟ ج –
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س - ماذا يقصد الشاعر " بفرسان الحمى " ؟
ج – جنود مصر الأبطال حماة الوطن .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – بم توحي كلمة " أطلق " ؟
ج – توحي بعنف الهجوم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – " عاد عملاقاً قوياً " – " صار عملاقاً قوياً " أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
ج – التعبير الأول أجمل , لأنه يدل على أن شعبنا عملاقاً من الأصل وزوال أثر النكسة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س –" يكتبون المجد ....... " ما الجمال في هذا التعبير ؟
ج – صور المجد بشئ يُكتب . ويدل ذلك على شجاعة الجنود واستمرارهم في النصر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – " صفحة سيناء. " ما الجمال في هذا التعبير ؟
ج – صور سيناء بالسجل التاريخي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – قيل .. لماذا بُني الفعل للمجهول ؟
ج - للعلم بالفاعل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – " اعبروا ........." ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟
ج - أسلوب أمر , الغرض منه ( الحث )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – ما قيمة حذف المفعول به ؟
ج - لإفادة العموم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – قيل .. لماذا بُني الفعل للمجهول ؟
ج - للعلم بالفاعل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س – قيل .. لماذا بُني الفعل للمجهول ؟
ج - للعلم بالفاعل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هات مرادف الكلمات الآتية :-

الكلمة معناها الكلمة معناها
نهلت أسهمت شاركت
التليدة القديمة ومضادها : الحديثة والجديدة رقي تقدم
انبثاق اندفاع وخروج والمقصود هنا ظهور القلاقل المتاعب
اجتثاث اقتلاع إثارة إشعال وتحريك

داهمها فاجأها لبث ظل
استنزاف إفناء تلاشى اخنفى
جسيمة عظيمة ممارسة مزاولة
يؤمونها يقصدونها وثيقة مستند والجمع وثائق
قناع ستار توالى تتابع
مكانة منزلة تعاقبت تتابعت
العريقة الأصيلة المناضلة المكافحة ومضادها المستسلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayma.forumegypt.net
 
صناع السلام للصف الثالث الإعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن :: الفئة الأولى :: المرحلة الأعدادية-
انتقل الى: