موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن

موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن

موقع تعليمى جميع البرامج الدراسية للمعاهد والجامعات والأستشارات المحسابية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
دروس
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

شاطر | 
 

  امتحانات نحو 2 ث مجاب عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 146
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 42
الموقع : aymansamir.acc@gmail.com

مُساهمةموضوع: امتحانات نحو 2 ث مجاب عليها   الأربعاء أكتوبر 12, 2011 10:48 pm

+
----
-
21 - (من وصية للإمام علي بن أبى طالب - كرم الله وجهه -
" لن لمن غالطك ، فإن يوشك أن يلين لك ، وما كان لك لتقسو عليه ، وإن أردت
قطيعة أخيك فاستبق له من نفسك بقية ترجع إليها أن بدا له في ذلك
يوما ما ، ومن ظن بك خيراً فصدق ظنه ، ولا ترغبن فيمن زهد عنك ، ولا يكونن أخوك
على مقاطعتك أقوى منك على صلته فإن تفعل ذلك تكن من المقربين إلى الله
والناس").
(أ) - أعرب ما فوق
الخط.


(ب) - استخرج من الفقرة
السابقة :
1 - اسم مفعول عاملاً ، وبين سبب
عمله.

2 - فعلاً منصوباً، وبين سبب
عمله.
3 - فعلاً مؤكداً بالنون ، وبين أداة
النصب.

4 - اسم تفضيل ، وبين حكم مطابقته لما قبله.
5 - جواب شرط مقتربا بالفاء ، وبين السبب.


(جـ) - أجب عما يلي:
1- اجعل كلمة "اللين" مخصوصاً بالمدح، واجعلها مغرى به في جملتين مفيدتين.


2- صغ من الفعل "ترجع"
اسم زمان ، ومصدراً ميماً ، وضع كلاً منهماً في جملة مفيدة.


3- صغر كلمة "صلة"
(ملغى) ، واكتب في أي مادة تكتشف في معجمك عن كلمة "استبق".
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



جـ21(أ) - الإعراب :
- علي : بدل
مجرور ، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .
- أخيك : مضاف إليه مجرور ، وعلامة الجر الياء .
- بقية : مفعول به منصوب ، وعلامة النصب الفتحة .
- أخوك : اسم يكون مرفوع ، وعلامة الرفع الواو .

(ب) - الاستخراج :



1 - اسم مفعول عامل : المقربين .
- سبب عمله :
اقترانه بـ " أل "
2 - فعل
منصوب : يلين ، الأداة أن .
- أو لتقسو
، الأداة : لام الجحود .
3 - فعل
مؤكد بالنون : " لا ترغبن "
، و" لا يكونن " .
- حكم توكيده : يجوز
توكيده بالنون
4 - اسم تفضيل : أقوى ، حكم مطابقته لما قبله : يمتنع مطابقته (مفرد مذكر نكرة) .
5 - جواب
شرط مقترن بالفاء : فصدّق
.
- السبب : لأنه
فعل طلبي " أمر " .
-
أو - فاستبق السبب : لأنه فعل
طلبي " أمر " .


(جـ) -
1 - المخصوص بالمدح : حبذا اللين - نعم الصفة اللين (الجملة متروكة للطالب) .
- المغرى به : اللين أو اللين اللين أو اللين والصدق (الجملة متروكة للطالب) .


2 - اسم الزمان : غدا
مرجع المسافرين (الجملة متروكة للطالب) .
- المصدر الميمي : مرجعكم للحق فضيلة (الجملة متروكة للطالب) .


3 - وزن (صلة) : علة
، والكشف في المعجم عن كلمة (استبق) : في مادة (ب ق ي) .


/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
22(الحرية روح كل كائن حي،
فالنبات ينمو ويزدهر في الحقول، لكنه حين يحبس يذوى ويهوى. والطير يشدو في السماء
حرا طليقاً، لكنه حين يوضع في قفص - ولو من ذهب - فإنه لن يشدو. وتعيش
الحيوانات في الغابات عمراً أطول مما تعيش في الأقفاص، كما يقل مرحها وتضعف
حركتها، وتزداد عصبية. أما الإنسان فلا إبداع له، ولا تعلو البسمة
وجهه إلا بالحرية. والشعوب الحرة هي الشعوب
المتحضرة، فما أروع الحرية !) .
(أ) - أعرب ما فوق الخط .


(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :


1 - اسم تفضيل ، و اذكر فعله
. 2 - اسم فاعل غير ثلاثي ، و اذكر فعله
.
3 - "لا" النافية للجنس ، و أعرب الاسم بعدها . 4 - فعلا مضارعا منصوبا
، و اضبطه بالشكل
.
5 - أسلوب تعجب ، و أعرب المتعجب منه .


(جـ) - اجعل كلمة " البسمة "
مخصوصا بالمدح في جملة مفيدة ، ثم اجعلها اسما مغرى به في جملة أخرى .


(د) - 1 - اكشف عن كلمة " تزداد "
في معجمك .
2 - (يعتاد الكذب) – (يهوى في الرذيلة) . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .













جـ22(أ) - الإعراب :
1 - كائن : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
2 - طليقا : حال منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .
3 - تعلو : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة المقدرة .
4 - الشعوب : خبر المبتدأ مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .


(ب) - الاستخراج :


1 - اسم تفضيل :
" أطول " ، فعله : طال .
2 - اسم فاعل غير ثلاثي : المتحضرة ، فعله : تحضر .
3 – " لا " النافية للجنس : لا إبداع .
- إبداع : اسم لا مبني على الفتح .
4 - فعل مضارع منصوب : يشدو ، علامة النصب الفتحة الظاهرة .
5 - أسلوب تعجب : ما أروع الحرية !
- الحرية : مفعول به منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .


(جـ) -1 - المخصوص بالمدح :
حبذا البسمة . أو نعم ما تفعل البسمة .
أو نعم السلوك البسمة - أو نعم
بشاشة البسمة .
2 ­ المغرى به : البسمة - أو البسمة البسمة - أو البسمة والسعادة .


(د) -1 - الكشف في المعجم عن (تزداد) : في مادة (زيد) باب الزاي مع ترتيب الياء ، ثم الدال .


2 - الربط بين الجملتين بأداة شرط
جازمة : من يعتدْ الكذب يهوَ في الرذيلة
. (للطالب حق اختيار الأداة)
.






//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


23 (إن
قلب الإنسان مصدر عجائب كلها متناقضة أشكالها ، لأنه إذا ما رُبي على الحب الواسعة
أرجاؤه فإنه يسع كل شيء ويضيء ضوءا قويا تزول معه كل ظلمة
وينكشف له كل ضوء خافت ، وإذا رُبي على الكراهية والبغض ضاق بكل شيء وكثر الحقد
فيه حتى يكره نفسه وكل ما حوله ، فما أعظم هذا القلب ، فلا حياة بدون قلب وما
أعجبه من قلب في حبه وبغضه ، فنعم الشعور الحب) .


(أ) - تخير الإجابة الصواب للكلمات التالية مما بين الأقواس:
- " أرجاؤه " مرفوعة لأنها: [ مبتدأ - اسم
لناسخ - فاعل - خبر ].
- " قويا " منصوبة لأنها: [ مفعول به - مفعول
لأجله - مفعول مطلق - صفة ].
- " كل " تعرب: [ فاعلا - مضافا إليه - خبرا -
مبتدأ ].
- " الحب " تعرب: [ مفعولا به - خبرا - مبتدأ
- مضافا إليه ].
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - اسم فاعل عامل . 2 - اسم مكان
. 3 - اسم
لا النافية للجنس وأعربه .

(جـ) - "يربى الإنسان على الحب - سوف ينال السعادة ".
صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير
ما يلزم.


(د) - ضع نوع الأسلوب بجوار الجمل الآتية بعد أن تنقلها إلى كراستك:
1- ما أعظم هذا القلب. 2- نعم الشعور الحب .
3- إياك الخيانة. 4-
نحن – البشر – متقلبو العواطف.
(هـ) - إن القومية والوطنية مشاعر جميلة نسعى إليها مسعى جميلاً ..
هات من العبارة السابقة [ مصدرا صناعيا ومصدرا ميميا
].
(و) - إن القلب تتعبه المشاعر ما عدا الحب .. ضع غير مكان ما عدا ثم أعرب غير وما
بعدها.


//////////////////////////////////////////////////////


جـ 23(أ)
- الإعراب :


-
أرجاؤه : مرفوعة : فاعل .- قويا : منصوبة : صفة . - كل : تعرب : فاعل
.- الحب : مبتدأ .
(ب) - الاستخراج :
1 - اسم فاعل عامل : متناقضة ، معموله : أشكالها : فاعل
- أو : الواسعة ، معمولها : أرجاؤه : فاعل .
2 - اسم مكان : مصدرا .
3 - اسم لا النافية للجنس : لا حياة : اسم مبنى على الفتح .
(جـ) - حيثما يرب الإنسان على الحب فسوف ينال السعادة .
(د) - 1 - ما أعظم هذا القلب ! : أسلوب تعجب .
2 - نعم الشعور الحب : أسلوب مدح .
3 - إياك والخيانة : أسلوب تحذير .
4 - نحن - البشر - متقلبي العواطف : أسلوب اختصاص .
(هـ) - المصدر الصناعي: القومية أو الوطنية . المصدر الميمي : مسعى .
(و) - إن القلب تتعبه المشاعر غير الحب .
- غير : اسم استثناء منصوب على الاستمناء .
- الحب : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

24-
" ما أعجب سر الحياة ! كل شجرة جمال هندسي مستقل . ومهما قطعت منها أو
غيرت من شكلها أبرزتها الحياة في جمال هندسي جديد كأنك أصلحتها. وحتى لو لم
يبق منها إلا جذر حي أسرعت الحياة فجعلت له شكلاً من غصون وأوراق . الحياة
رائعة. وإذا أنت لم تفسدها جاءتْك دائماً هداياها ، و إذا آمنت بروعة الحياة لم
تعد بمقدار نفسك ، ولكن بمقدار القوة التي أنت بها مؤمن ". [من
كتاب وحي القلم للرافعي]


(أ) - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
(ب) - استخرج منها ما يلي :
1- أداة استثناء ، وأعرب ما بعدها؟ 2- نعتا شبه جملة
، واذكر محله الإعرابي ؟
3- أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه ؟- خبر لحرف ناسخ ، وبين نوع الخبر ؟


(جـ) - "الربيع انتشرت زهوره" . صغ من الفعل في الجملة
السابقة اسم فاعل وأعرب ما بعده ؟


(د) - 1- ضع كلمة " الهدوء " مخصوصاً بالمدح بعد "
نعم " في جملة مفيدة ، واضبطه بالشكل .


2- اجعل الفعل "يقطع" جائز التوكيد بالنون في جملة مفيدة .



(هـ)- " يعمق إيمان المرء بتأمله جمال الطبيعة" . عبر عن
معنى الجملة السابقة بأسلوب شرط ، واضبط فعلي الشرط والجواب .


(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن معنى كلمة "مستقل"
؟










جـ24(أ) - الإعراب :
- هندسي : نعت مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
- الحياة : فاعل مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
- يبق : فعل مضارع مجزوم ، وعلامة الجزم حذف حرف العلة .
- القوة : مضاف إليه مجرور ، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .


(ب) - الاستخراج :
1 - إلا جذر : الأداة (إلا) - جذر : فاعل مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
2 - نعتً شبه جملة : (من غصون) - محله الإعرابي : في محل نصب .
3 - أسلوب تعجب : ما أعجب سر الحياة ! - سر : مفعول به منصوب بالفتحة
4 - خبرًا لناسخ : أصلحتها (خبر كان). - نوعه : جملة فعلية .


(جـ) - الجملة بعد صياغة اسم الفاعل من الفعل : الربيع
منتشرة زهورُه .
- زهور : فاعل لاسم الفاعل مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .


(د) - 1- نعم السلوك الهدوءُ .
(للطالب حق اختيار أي نوع من أنواع فاعل (نعم) مع صحة الجملة و تكون مفيدة)
2 - الفعل (يقطع) جائز التوكيد في جملة (بعد الطلب) .
الجملة المفيدة متروكة للطالب مثل : لِيقطعْ (لِقطعَنَّ) المتسابق المضمار .


(هـ) - الجملة المطلوبة :
" إن يتأملْ المرء جمال الطبيعة يعمقْ إيمانه
" . (للطالب حق اختيار الأداة)

(و) - يكشف عن معني كلمة (مستقل) في ماده : ق ل ل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayma.forumegypt.net
 
امتحانات نحو 2 ث مجاب عليها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن :: الفئة الأولى :: المرحلة الثانوية-
انتقل الى: