موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن

موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن

موقع تعليمى جميع البرامج الدراسية للمعاهد والجامعات والأستشارات المحسابية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المراجعة المالية numbers محاسبة ثانوي محاسبه أساسيات شركات 2013 اعراب وانواعها السلالات غريبا برنامج البشرية التشغيلية قصيدة مركز rational مالية كتاب المحاسبة
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
مايو 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

شاطر | 
 

  10 أشياء لا تعرفها عن نفسك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 146
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 42
الموقع : aymansamir.acc@gmail.com

مُساهمةموضوع: 10 أشياء لا تعرفها عن نفسك   الأربعاء أكتوبر 12, 2011 11:08 pm

لعل جسدك هو أكثر شيء يلازمك منذ الميلاد وحتى الممات؛ لكن ما أقل ما نعرفه عن أجسادنا. وفيما يلي عشر حقائق نشكّ أنك تعرفها عن نفسك.

1. بقايا الذيل

معظم الفقاريات لديها ذيل تستخدمه لحفظ توازن الجسم، وهو يمثل امتداداً للعمود الفقري. الغريب أن الإنسان لديه بقايا ذيل قديم، والأغرب أن جنين الإنسان يكون له ذيل في بعض مراحل نموه، ويضمر هذا الذيل شيئاً فشيئاً مع نموّ الجنين حتى لا يتبقى منه سوى ذلك الجزء الصغير الذي يسمى "العصعص".

*************************

2. سرّ ضروس العقل

مع كل الآلام والمشاكل التي تسببها، لا يبدو أن لضروس العقل فائدة أخرى سوى أنها مصدر رزق لا يستهان به لأطباء الأسنان! لكن لماذا تظهر لدينا هذه الضروس أصلاً؟
في حقيقة الأمر، ضروس العقل هي أشياء أخذناها ضمن التركة التي ورثناها من الإنسان القديم الذي كان يعتمد في غذائه على اللحوم؛ لكن بعد أن تغيرت أحوالنا وكبرت أمخاخنا بدرجة كبيرة على حساب حجم الفك، أصبحت هذه الضروس زائدة ومحشورة في مساحة ضيقة، وبالتالي أصبحت تسبب كل هذه المشاكل.

*************************




3. وضع الجسم يؤثر على الذاكرة

من المعروف أن بعض الأشياء تذكّرنا ببعض الأحداث في حياتنا؛ فمثلاً: إذا سمعت أغنية معيّنة؛ فإنها تذكّرك بالحبيبة القديمة الخائنة، وإذا رأيت المسطرة تذكّرتَ مشاكلك مع مسائل الميكانيكا.
الجديد الذي اكتشفه العلماء هنا هو أن الجسم إذا كان في نفس الوضع الذي كان عليه عند تسجيل المعلومة في المخ؛ فإن هذا يجعله يتذكّرها أفضل؛ لهذا فلا داعي للاستذكار مرة أخرى وأنت نائم في السرير.


*************************

4. العظام تتحلل عند الحاجة إلى مكوّناتها

إضافة إلى وظيفتها في حمل أعضاء الجسم وربطها معاً؛ فإن العظام أيضاً تعمل على موازنة مستوى الكالسيوم والفوسفور في الجسم. تحتاج عضلات وأعصاب الجسم إلى هذين المعدنين؛ فإذا لم تكن هناك كمّيات كافية منهما، سحب الجسم الكميات المطلوبة من العظام.
*************************






5. مخك يأكل معظم وجباتك!

رغم أن المخ لا يمثل سوى حوالي 2% من وزن الجسم؛ إلا أنه يستهلك أكثر من 20% من حاجة الجسم إلى الأكسجين والسعرات الحرارية، ولهذا فإن ثلاثة من الشرايين الرئيسية في الجسم تضخّ الدم باستمرار إلى المخ، العضو الحيوي جداً وأهم أعضاء الجسم.



*************************




6. آلاف من البويضات تظل غير مستخدمة

عندما تصل المرأة إلى نهاية الأربعينات أو بداية الخمسينات، تتوقف الدورة الشهرية وتتوقف عملية نضج البويضات وتهيئتها للتبويض، والتي تتم بمعدل بويضة واحدة كل شهر. الغريب أن هناك حوالي 34 ألف بويضة غير ناضجة في المبيضين، وحوالي 350 بويضة فقط هي التي تنضج خلال سنوات الخصوبة.


*************************






7. البلوغ يؤدي إلى تغيير شكل المخ

تتميّز فترة المراهقة بفوران من الهرمونات يؤدي إلى تغييرات جذرية في شكل الجسم خلال فترة قصيرة؛ لكن لماذا تتميّز هذه الفترة بالكثير من التقلبات العاطفيّة والمزاجيّة؟ هذا لأن الهرمونات تُجري الكثير من التغييرات في الخلايا العصبيّة المكونة للمخ نفسه أيضاً.





*************************






8. عندما تضحك يضحك العالم معك.. فعلاً!

إن مجرد مشاهدة شخص يتثاءب -حتى ولو كان هذا الشخص في التليفزيون- فإننا نشعر على الفور بالحاجة إلى التثاؤب، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الضحك أيضاً مُعدٍ؛ فمجرد سماع صوت ضحكة، يؤدي إلى تنشيط منطقة من المخ مسئولة عن تحريك حركات الوجه، وتجد الابتسامة طريقها إلى وجهك.


*************************




9. جلدك له أربعة ألوان!

إذا لم يكن للجلد لون؛ فإنه كان سيظهر بلون أبيض كريمي؛ لكن هناك ثلاثة ألوان أخرى -إضافة إلى الأبيض- تتحكم في لون الجلد الحقيقي: أحمر قادم من الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد، والميلانين ذو اللون البني الغامق، وصبغة أخرى صفراء. وتتحكم نسب وجود هذه الألوان في اللون النهائي للجلد.



************************





10. معدتك تفرز حمضاً حارقاً

هناك سائل خطر تحظر أجهزة الأمن دخوله إلى المطارات أو صعوده على الطائرات، الغريب أن هذا السائل يتم إفرازه في معدتك (حمض الهيدروكلوريك)، ويستخدم لمعالجة المعادن في المصانع، هذا السائل السام الذي يفرز لهضم الطعام يستطيع أن ينخر الصلب؛ لكن الغريب أن الغشاء المخاطي للمعدة يتحمله.



*************************


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayma.forumegypt.net
 
10 أشياء لا تعرفها عن نفسك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن :: الفئة الأولى :: الكتب والأبحاث العلمية-
انتقل الى: