موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن

موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن

موقع تعليمى جميع البرامج الدراسية للمعاهد والجامعات والأستشارات المحسابية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
دروس
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

شاطر | 
 

  منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 146
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 42
الموقع : aymansamir.acc@gmail.com

مُساهمةموضوع: منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010   الأربعاء أكتوبر 12, 2011 8:52 pm

إعراب المثنى
المثنى : هو اسم يدل على اثنين أو اثنتين " أي مذكر ومؤنث " بصرف النظر عما قبله سواء كان اسم أو فعل .



علامات الإعراب للمثنى

1. حالة الرفع :
مذكر" فاز اللاعبان " فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة فعلية "
مؤنث" نجحت التلميذتان " فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة فعلية "
" المجتهدان ناجحان " مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة اسمية "
" بزيادة " ألف و نون " على الاسم المفرد "
2 - حالة النصب :
" قرأت كتابين " " قطفت ثمرتين "
" رأيت زهرتين "
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
3 - حالة الجر :
" اشتركت في الرحلتين " " مررت بشارعين "
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
إعراب جمع التكسير
· جمع التكسير : هو ما تغيرت صورة مفرده عند الجمع .
· جمع التكسير : يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين للعقلاء و غير العقلاء .
أمثلة لجمع التكسير :
تلميذ ـــ تلاميذ صديق ـــ أصدقاء مصنع ـــ مصانع
حقل ــــ حقول قلم ــــ أقلام عامل ــــ عمال
مدرسة ـــ مدارس ذكي ــــ أذكياء ملبس ـــ ملابس
· نموذج للإعراب :
** صنع العمال الملابس في المصانع


الكلمة
إعـــرابهــــــــــــــــــــــا
صنع
فعل ماض مبني على الفتح
العمالُ
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الملابسَ
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
في
حرف جر لا محل له من الإعراب
المصانعِ
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة



إعراب جمع المذكر السالم

* جمع المذكر السالم : هو اسم يدل على أكثر من اثنين مذكرين عاقلين .
* سمى سالمًا : حيث يسلمُ مفردُه منْ أيّ تغيير ٍعندَ جمعِه .


علامات إعراب جمع المذكر السالم

1- حالة الرفع : " نجح المجتهدون " المفرد " ..............."
" بزيادة (ون) على الاسم المفرد المذكر "
2- حالة النصب : " أكرمت الفائزين " المفرد "................."
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر "
3- حالة الجر : " استعن بالمخلصين " المفرد "................"
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر العاقل "





إعراب جمع المؤنث السالم

* جمع المؤنث السالم : هو اسم يدل على أكثر من اثنتين .


علامات إعراب جمع المؤنث السالم

1- حالة الرفع : الضمة الظاهرة " نجحت المجتهدات " المفرد ".........."
2- حالة النصب : الكسرة " أكرمت الفائزات " المفرد ".........."
3- حالة الجر : الكسرة " استعن بالمخلصات " المفرد " .........."
* تنبيه : "هذه الكلمات ليست جمع مؤنث سالمًا "


أبيات
أصوات
أوقات

المفرد

بيت
صوت
وقت


" فالألف والتاء هنا ليست زائدة "


الدرس الأخير من منهج الفصل الدراسي الأول
الفاعل
· هو من قام بعمل الفعل وقد يكون :
1 – مفردًا : مثل : - شرح المعلم الدرس . ذهبت التلميذة إلى المدرسة .
2 – مثنى : مثل : - شرح المعلمان الدرس . ذهبت التلميذتان إلى المدرسة .
3 – جمع مذكر سالمًا مثل : - شرح المعلمون الدرس . يصوم المسلمون في رمضان .
4 – جمع مؤنث سالمًا مثل : - هبطت الطائرات في المطار . تشرح المعلمات الدرس .
5 – جمع تكسير : مثل : - ذهب العمال إلى المصنع . يكتب التلاميذ الدرس .
القاعدة النحوية :
1 – الفاعل قد يكون مفردًا أو مثنى أو جمع مذكر سالمًا أو جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير .
2 – يرفع الفاعل : -
* بالضمة إذا كان مفردًا أو جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير .
* بالألف إذا كان مثنى .
* بالواو إذا كان جمع مذكر سالمًا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayma.forumegypt.net
 
منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن :: الفئة الأولى :: المرحلة الأبتدائية-
انتقل الى: