موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن
موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن
موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن

موقع تعليمى جميع البرامج الدراسية للمعاهد والجامعات والأستشارات المحسابية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الملف الكامل عن انزيمات الكبد و الحل فى اقل وقت ممكن لكل مسافر
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالخميس سبتمبر 29, 2016 8:30 am من طرف Admin

» مبادئ أساسية يلزم إداركها لنجاح هذا المشروع سواء كان صغيرا أو كبير
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 8:40 am من طرف Admin

» المطلحات الأساسية في المحاسبة.
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 8:05 am من طرف Admin

»  سورة الفاتحة .اهميتها ؟ اسماؤها ؟ وما هو سر تسميتها
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» بالصور-الغربية-تحقق-7-مراكز-فى-أوائل-الثانوية-العامة
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالأحد يوليو 24, 2016 2:33 pm من طرف Admin

» إعداد وصياغة العقود الحكومية
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالأربعاء يوليو 20, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» سمير أيمن سمير عبدالرحمن
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالأربعاء يوليو 20, 2016 10:50 am من طرف Admin

» ما هو الفرق بين المصروف الفعلي والمصروف المقدم والمصروف المستحق ؟
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالأحد يوليو 17, 2016 11:54 am من طرف Admin

» أسباب التعرض لآلام الرقبة المزمنة أو المفاجئة
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالسبت يونيو 18, 2016 3:10 pm من طرف Admin

سحابة الكلمات الدلالية
دروس التشغيلية القديم مراكز التكلفة المحاسبة محاسبة اعراب ضريبية المراجعة كتاب
المواضيع الأخيرة
» الملف الكامل عن انزيمات الكبد و الحل فى اقل وقت ممكن لكل مسافر
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالخميس سبتمبر 29, 2016 8:30 am من طرف Admin

» مبادئ أساسية يلزم إداركها لنجاح هذا المشروع سواء كان صغيرا أو كبير
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 8:40 am من طرف Admin

» المطلحات الأساسية في المحاسبة.
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 8:05 am من طرف Admin

»  سورة الفاتحة .اهميتها ؟ اسماؤها ؟ وما هو سر تسميتها
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» بالصور-الغربية-تحقق-7-مراكز-فى-أوائل-الثانوية-العامة
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالأحد يوليو 24, 2016 2:33 pm من طرف Admin

» إعداد وصياغة العقود الحكومية
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالأربعاء يوليو 20, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» سمير أيمن سمير عبدالرحمن
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالأربعاء يوليو 20, 2016 10:50 am من طرف Admin

» ما هو الفرق بين المصروف الفعلي والمصروف المقدم والمصروف المستحق ؟
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالأحد يوليو 17, 2016 11:54 am من طرف Admin

» أسباب التعرض لآلام الرقبة المزمنة أو المفاجئة
 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالسبت يونيو 18, 2016 3:10 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

  منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 146
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 49
الموقع : aymansamir.acc@gmail.com

 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Empty
مُساهمةموضوع: منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010    منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Emptyالأربعاء أكتوبر 12, 2011 8:52 pm

إعراب المثنى
المثنى : هو اسم يدل على اثنين أو اثنتين " أي مذكر ومؤنث " بصرف النظر عما قبله سواء كان اسم أو فعل .



علامات الإعراب للمثنى

1. حالة الرفع :
مذكر" فاز اللاعبان " فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة فعلية "
مؤنث" نجحت التلميذتان " فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة فعلية "
" المجتهدان ناجحان " مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة اسمية "
" بزيادة " ألف و نون " على الاسم المفرد "
2 - حالة النصب :
" قرأت كتابين " " قطفت ثمرتين "
" رأيت زهرتين "
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
3 - حالة الجر :
" اشتركت في الرحلتين " " مررت بشارعين "
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
إعراب جمع التكسير
· جمع التكسير : هو ما تغيرت صورة مفرده عند الجمع .
· جمع التكسير : يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين للعقلاء و غير العقلاء .
أمثلة لجمع التكسير :
تلميذ ـــ تلاميذ صديق ـــ أصدقاء مصنع ـــ مصانع
حقل ــــ حقول قلم ــــ أقلام عامل ــــ عمال
مدرسة ـــ مدارس ذكي ــــ أذكياء ملبس ـــ ملابس
· نموذج للإعراب :
** صنع العمال الملابس في المصانع


الكلمة
إعـــرابهــــــــــــــــــــــا
صنع
فعل ماض مبني على الفتح
العمالُ
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الملابسَ
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
في
حرف جر لا محل له من الإعراب
المصانعِ
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة



إعراب جمع المذكر السالم

* جمع المذكر السالم : هو اسم يدل على أكثر من اثنين مذكرين عاقلين .
* سمى سالمًا : حيث يسلمُ مفردُه منْ أيّ تغيير ٍعندَ جمعِه .


علامات إعراب جمع المذكر السالم

1- حالة الرفع : " نجح المجتهدون " المفرد " ..............."
" بزيادة (ون) على الاسم المفرد المذكر "
2- حالة النصب : " أكرمت الفائزين " المفرد "................."
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر "
3- حالة الجر : " استعن بالمخلصين " المفرد "................"
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر العاقل "





إعراب جمع المؤنث السالم

* جمع المؤنث السالم : هو اسم يدل على أكثر من اثنتين .


علامات إعراب جمع المؤنث السالم

1- حالة الرفع : الضمة الظاهرة " نجحت المجتهدات " المفرد ".........."
2- حالة النصب : الكسرة " أكرمت الفائزات " المفرد ".........."
3- حالة الجر : الكسرة " استعن بالمخلصات " المفرد " .........."
* تنبيه : "هذه الكلمات ليست جمع مؤنث سالمًا "


أبيات
أصوات
أوقات

المفرد

بيت
صوت
وقت


" فالألف والتاء هنا ليست زائدة "


الدرس الأخير من منهج الفصل الدراسي الأول
الفاعل
· هو من قام بعمل الفعل وقد يكون :
1 – مفردًا : مثل : - شرح المعلم الدرس . ذهبت التلميذة إلى المدرسة .
2 – مثنى : مثل : - شرح المعلمان الدرس . ذهبت التلميذتان إلى المدرسة .
3 – جمع مذكر سالمًا مثل : - شرح المعلمون الدرس . يصوم المسلمون في رمضان .
4 – جمع مؤنث سالمًا مثل : - هبطت الطائرات في المطار . تشرح المعلمات الدرس .
5 – جمع تكسير : مثل : - ذهب العمال إلى المصنع . يكتب التلاميذ الدرس .
القاعدة النحوية :
1 – الفاعل قد يكون مفردًا أو مثنى أو جمع مذكر سالمًا أو جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير .
2 – يرفع الفاعل : -
* بالضمة إذا كان مفردًا أو جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير .
* بالألف إذا كان مثنى .
* بالواو إذا كان جمع مذكر سالمًا

 منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010 Cand3310
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayma.forumegypt.net
 
منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  النحو العربى للصف الثانى الاعدادى
»  اسطوانة حساب للصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الاول
»  الدرس الخامس:- الرسم البياني Graph في برنامج SPSS الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن :: الفئة الأولى :: المرحلة الأبتدائية-
انتقل الى: