موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن

موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن

موقع تعليمى جميع البرامج الدراسية للمعاهد والجامعات والأستشارات المحسابية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
numbers rational السلالات أساسيات محاسبة المالية مركز اعراب غريبا 2013 المراجعة المحاسبة شركات وانواعها البشرية قصيدة التشغيلية محاسبه ثانوي كتاب برنامج مالية
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
يونيو 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

شاطر | 
 

 مدخل بسيط للمراجعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 146
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 42
الموقع : aymansamir.acc@gmail.com

مُساهمةموضوع: مدخل بسيط للمراجعة   السبت أكتوبر 22, 2011 6:02 pm

مدخل بسيط للمراجعة
ينظر للمراجعة على أنها عملية جمع وتقييم وفحص واختبار الأدلة عن البنود الواردة بالقوائم المالية لتحديد مدى التوافق مع المعايير المقررة سلفاً والتقرير عنها ويجب آداء المراجعة بواسطة شخص كفء ومستقل ..

والمقصود بالمعايير المقررة سلفاً هي المعايير التي يجب أن تتوفر ليتمكن المراجع من تقييم المعلومات وعادةً ما تكون المراجعة، لمعلومات تقاس كمياً مثل القوائم المالية، والغرض من المراجعة، هو تحديد مدى الاتفاق بين القوائم المالية والمعايير المقبولة والمتعارف عليها، ويقوم المراجع أيضاً بمراجعة المعلومات الوصفية عن فعالية النظام الآلي، وكفاءة العمليات الإنتاجية. وهنا يصعب تحديد معايير معينة تُعد قياساً لمثل هذا النوع من المراجعة، وتكون هذه المعايير بالاتفاق بين المراجع والمؤسسة موضع المراجعة، وبالنسبة لفعالية الحاسب الآلي فتكون في عدم وجود أخطاء في المُدْخَلات والمُخْرَجات.

أما في ما يخص الأدلة، فهي المعلومات المستخدمة لتحديد مدى اتفاق القوائم المالية التي تمت مراجعتها مع المعايير التي تتمثل في المبادئ المحاسبية المقبولة والمتعارف عليها، حيث هناك أشكال عدة للأدلة مثل: الشهادات الشفهية للعميل والمصادقات من الأطراف الأخرى مثل المدينين وملاحظات المُرَاجِع.

ويجب ان يكون حجم الأدلة كافٍ لإتمام عملية المراجعة بشكل ملائم ويعد تحديد نوعية وحجم الأدلة الضرورية وتقييم مدى اتفاقها مع المعايير المقبولة والمتعارف عليها هو القاعدة لعملية المراجعة.

أما عن الشخص الكفء المستقل فيجب أن يكون مؤهلا ليتمكن من فهم المعايير التي يجب استخدامها وكفئا ليتمكن من تحديد أنواع وحجم الأدلة التي يجب جمعها ليتوصل إلى استنتاج ملائم بعد اختبار الأدلة ويجب أن يكون الشخص مستقلاً بالرغم من انه لا يوجد استقلال مطلق أو تام إلا انه يجب أن يكون هدفاً يتم تحقيقه بالدرجة الضرورية المطلوبة التي تطلبها معايير المراجعة.

وأما في ما يخص التقرير فيعد التقرير المرحلة النهائية لعملية المراجعة وهو أداة لتوصيل النتائج لمستخدمي المعلومات المحاسبية.

وبالرغم من اختلاف التقارير إلا أنها تهدف إلى توضيح مدى الاتفاق بين المعلومات ومعايير المراجعة. وهناك أنواع للتقارير، فقد يكون تقريراً فنياً وهو عن مدى اتفاق القوائم المالية مع المبادئ المحاسبية المقبولة والمتعارف عليها وقد يكون تقريراً شفهياً في حالة المراجعة التشغيلية عن مدى فعالية قسم صغير.

وهناك ثلاثة أنواع للمراجعة حيث أن النوع الأول هو مراجعة القوائم المالية وهي التي تتم على القوائم المالية للتأكد من أنها تتفق مع المعايير والتي تتمثل في المبادئ المحاسبية المقبولة والمتعارف عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayma.forumegypt.net
 
مدخل بسيط للمراجعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ / أيمن سمير عبدالرحمن :: الفئة الأولى :: المحاسبة :: مفاهيم المحاسبة-
انتقل الى: