أولا يجب فى بداية إدارة أى مشروع عدة مبادئ أساسية يلزم إداركها لنجاح هذا المشروع سواء كان صغيرا أو كبير وهى :-
- 1 تحديد البداية
تحديد تلبية هذا المنتج رغبات المستهلكين وحاجتهم أم لا فى الوقت الحالى لابد أن يكون المنتج بمثابة حل لمشكلة العميل وأن يعود عليه بالنفع بطريقة ناجحة وليست مكلفة وهذا يجب أن يكون واضح جداً فى البداية بالنسبة لما تؤديه السلعة أو الخدمة من مساعدة لكى تحسن حياة العميل .
2- جودة عالية وسعر معقول
كي تكون ناجحاً لابد أن يكون المنتج أو الخدمة التي تقدمها ذات جودة عالية وسعر معقول. فإذا ما كان منتجك أو خدمتك في منافسة مع منتجات أو خدمات مثيلة فلابد أن تكون بها ميزة غير موجودة في مثيلاتها وتعتبر ميزة التفرد محورية وأساسية للنجاح في أي نشاط.
3- ترشيد النفقات
المراقبة المالية المكثفة والموازنة الجيدة عنصران مهمان لنجاح أي مشروع. تستخدم الشركات الكبيرة نظاماً دفترياً وأنظمة محاسبة دقيقة. وتضع هذه الأنظمة موضع التطبيق منذ البداية وتحسب بعناية كل بنس يتم إنفاقه. مع المحافظة على نفس المستوى من الجودة،
4- أهمية التدفق النقدي
التدفق النقدي ضروري وحتمي وخصوصاً بالنسبة للمشروعات الصغيرة. يجب أن نتمسك بقوة بوجود مبلغ نقدي حيث يعتبر المال بمثابة شريان الحياة لأي مشروع تجاري أو صناعي. فالتدفق النقدي أهم عوامل نجاح المؤسسة. وكل رجال الأعمال الناجحين يراقبون التدفقات النقدية بصفة يومية ويضعون ضوابط دقيقة لمعرفة أوجه النفقات بحيث لا يخرج جنيه واحد من تحت أيديهم إلا وهم يعرفون كيف اكتسبوه وفيما أنفقوه. وتعمل شركاتهم طبقاً لموازنات تقديرية وتفصيلية ويقومون بمراجعة هذه الموازنات مرة كل أسبوع أو كل شهر.
5- رعاية وحفظ النقدية بعناية
إن مفتاح نجاح أية مؤسسة تجارية أو صناعية هو " الاقتصاد فى المرتبة الأولى
6- اهتم بالتسويق
إن الغرض الحقيقي لأية مؤسسة هو القدرة على إيجاد عميل جديد والمحافظة عليه. والأرباح هي نتاج الابتكار والمحافظة على عدد كافٍ من العملاء بطريقة فعّالة غير مكلفة. يجب إعطاء القدر الكافي من العناية والتركيز لإيجاد العميل ثم المحافظة عليه.
7- البيع مهارة أساسية لنجاح المشروع
الأمور المتعلقة بنجاح أى منتج هو البيع! وهو الهدف الرئيسى الذى يسعى اليه كل المستثمرين وتعتبر القدرة على الترويج لنفسك ولمنتجك أمام عملائك من أهم المهارات الأساسية التي لابد لك من تطويرها للنجاح في مشروعك الخاص.
ففي حقيقة الأمر، تعد القدرة على البيع إحدى المهارات الأساسية لحياة ناجحة. ومع بعض الاستثناءات القليلة جداً،
8- اهتم بالعملاء
إن الاهتمام بالعملاء في كل الأزمنة والأوقات يأتي على رأس الأولويات في المؤسسات الناجحة. يمكن لك أن تميز بين مؤسسة وأخرى من خلال تعاملها مع عملائها.
كما يمكن أيضاً الحكم على نجاح أي مؤسسة من خلال رد أفرادها على الهاتف والرد على طلبات العملاء واستفسارا تهم، أو من خلال تعاملها مع احتياجات العميل أو شكواه. الاهتمام بالعميل والعمل على تلبية احتياجاته ومتطلباته يأتي على رأس الاهتمامات والأولويات في أية مؤسسة ناجحة.
مع تحياتى وخالص الشكر والتقدير
أيمن سمير