Admin Admin
عدد المساهمات : 146 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 07/06/2011 العمر : 49 الموقع : aymansamir.acc@gmail.com
| موضوع: تدريبات بلاغة 2 ثانوي الأربعاء أكتوبر 12, 2011 10:46 pm | |
| + ---- - قال إبراهيم ناجي داعياً إلى البذل والتضحية من أجل مصر :
أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هي المحراب والجنة الكبرى حلفنا نولى وجهنا شــطر حبها وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا نبث بها روح الحيــــاة قوية ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا
(أ) ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه؟ (ب) ما علاقة البيتين الثاني والثالث بالبيت الأول ؟ (ج) استخرج من الأبيات صورة بلاغية ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية.
الاجابة (أ) الأسلوب في الأبيات خبري . الغرض البلاغي منه حث المصريين وتحميسهم للبذل والتضحية من أجل مصر . (ب) علاقة البيتين الثاني والثالث بالبيت الأول علاقة سببية تؤكد حبهم لمصر ، وإصرارهم على البذل والتضحية في سبيلها . (ج) الصورة البلاغية : " يكتفى بواحدة فقط " (لاستخراج الصورة وتوضيحها ، ولقيمتها الفنية - التشبيه البليغ في قوله : " مصر هي المحراب والجنة الكبرى" -الاستعارة المكنية في قوله : " نولى وجهنا شطر حبها". -الاستعارة المكنية في قوله :" نقتل فيها الضنك والذل والفقرا" والقيمة الفنية للصورة البلاغية هي توضيح المعنوي وتجسيمه كما في (الأولى والثانية) أو توضيح المعنى وتشخيصه في (الثالثة). ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// قال (شوقي) داعياً إلى الوحدة بين عنصري الأمة: عيد المسيح وعيد أحمد أقبلا يتباريان وضاءة وجمالا ميلاد إحسان وهجرة سؤدد قد غيروا وجه البسيطة حالا قم للهلال قيام محتفل به أثنى وبالغ في الثناء وغالى
(أ)ماذا أفاد عطف (عيد أحمد) على ( عيد المسيح)؟ (ب)عين في البيت الثاني صورة خيالية واشرحها ، وبين أثرها في المعنى؟ (جـ) (قم للهلال ) أسلوب إنشائي . ما نوعه ؟ وما الغرض البلاغي منه؟
الاجابة (أ)أفاد العطف ك الدلالة على توحد وتماسك عنصري الأمة من مسلمين ومسيحيين وأنه لا وجود ولا مكان للفرقة بينهما وهذا نابع من اعتراف الإسلام بجميع الأنبياء.
(ب) " ميلاد إحسان" شخص الإحسان وجعله شيئاً مادياً يولد على سبيل الاستعارة المكنية - " هجرة سؤود" شخص السؤدد وهو المجد والشرف والعظمة بإنسان هاجِر من مكان وهذا تأكيد على منزلة الرسول . (ج) " قم للهلال" أمر الغرض منه التعظيم ن وهذا يدل على مكانة الهلال وما يرمز إليه من الدعوة الإسلامية.
//////////////////////////////////////////////////////////////// على لسان الشهيد يقول الشاعر : سأحمل روحي على راحــتى وألقى بها في مهاوى الردى فإما حياة تسر الصــــديق وإما ممات يغيظ العـــدى ونفس الشــريف لها غايتان ورود المنايا ونيل المــنى وما العيش- لا عشت-إن لم أكن مخوف الجناب حرام الحمى.
أ- ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه؟ ب- في البيت الثاني محسن بديعي بينه ، واذكر أثره في المعنى؟ ج- حدد موضع الإطناب في البيت موضحاً قيمته الفنية؟
الاجابة: ( أ ) الأسلوب خبري والغرض منه الفخر والاعتزاز ( ب) فيه مقابلة بين حياة تسر الصديق ، وممات يغيظ العدى ، فكل كلمة من الكلمات الثلاث تقابل ضدها. - ومن المعروف أن الضد يظهر حسنه الضد فالشهيد راض باقتحام المهالك فالغاية على أى حال سعيدة . حياة تسعد الصديق أو ممات يكيد العدو ، وكلاهما يبعث على الرضا على ما بينهما من مفارقة. ( حـ ) في قوله : ( ورود المنايا ونيل المنى) تفصيل بعد إجمال في قوله ( غايتان ) وقيمته الفنية أن النفس تتوقف عند الإجمال متشوقة إلى تفصيله باحثة عن حقيقته ، فإذا ما جاء هذا التفصيل صادف نفساً مشوقة إليه فيتمكن منها ويرسخ فيها. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// للشاعر محمود حسن إسماعيل على لسان الشرق:
أنا البعث مهما قاوم الغرب ثورتى أنا النور مهما قاوم الليل يقظتى أنــا الحـر يدرى حر مواقفى ويشهد لى التاريخ فى كل صفحة أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد إلى كيانى بعد طــــول التفتت (أ) وضح عاطفة الشاعر، مبيناً أثرها في ألفاظه. ب) هات من الأبيات ما يلي: - أسلوبا إنشائيا، وبين غرضه البلاغي. - محسناً بديعيا، ووضح سر جماله.
الاجابة:
تبدو في الأبيات عاطفة الحماسة، كما تبدو عاطفة الفخر والاعتزاز، فالشرق العربي ثائر على الاستعمار، كما أنه مصدر الحضارة والمعرفة، والحرية والعزة، ولذا يسعى جاهدا إلى استعادة هذه المكانة، وقد ظهر أثر هذه العاطفة في ألفاظه مثل: البعث، ثورتى، يقظتى، النور، الحر، العزة
- الأسلوب الإنشائي هو : "فليعد إلى كيانى بعد طول التفتت"، وغرضه : الرجاء. - المحسن البديعي هو : الطباق في : "النور - الليل"، "الغرب - الشرق"، وسر جماله أنه يوضح المعنى ويؤكده.
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// من قصيدة لأحد رجال التعليم : إني أنا العربي ميراثي عريــ ***** ـق في البطولة والسماحة والندى قد كـنت والدنيا ظـلام دامس ***** للناس نبع هداية بل ســـــيدا ولقد هزمت ممالك الظلم العنيـ ***** ـد و كان سيفي للأعادي حـاصدا و لسـوف أرفع للعروبة عزها ***** وأذيق كل مكابر طعــــم الردى
(أ) - تتضمن الأبيات اعتزازا بالماضي ، وأملا في الحاضر والمستقبل . وضح ذلك . (ب)- هات من البيت الثالث ما يلي : - أسلوبا مؤكدا ، واذكر وسيلة توكيده . - صورة خيالية ، وبين قيمتها الفنية .
الاجابة: (أ) - يعتز العربي في هذه الأبيات بماضيه المجيد الذي يتسم بالشجاعة والسماحة والكرم ، وبأنه كان مصدر الهداية للناس حينما كانوا يعيشون في ظلام التخلف حتى سادهم ، كما استطاع أن يحطم دول الظلم والعدوان . ويأمل العربي أن يستعيد مجد عروبته ، ويرفع شأنها ، وأن يدافع عن حقوقه ملحقا الموت بكل معتد ومكابر .
(ب) - الأسلوب المؤكد في البيت الثالث هو : " ولقد هزمت . . . " . - ووسيلة توكيد هي : اللام ، وقد . - الصورة الخيالية في : " وكان سيفي للأعادي حاصدا " ، حيث صور الأعادي بزرع يحصد ، والسيف بآلة الحصاد . - وقيمتها الفنية : بيان التدمير الكامل للأعداء جزاء عدوانهم ، مع بيان شجاعة العربي وبطولته .
| |
|